fbpx

أفضل مدن كندا للمعيشة 2024

بشكل عام وبحسب ما أجمع عليه غالبية المهاجرين تعتبر تورنتو أفضل مدن كندا للمعيشة، سواء كان الهدف الهجرة أو الدراسة أو اللجوء لتميزها باقتصاد قوي جداً.

أفضل مدن كندا للمهاجرين واللاجئين

قبل الخوض في تفاصيل الهجرة واللجوء إلى كندا، فإن البحث عن أفضل مدن كندا للمعيشة أمر لابد من البحث فيه لمعرفة الوجهة المناسبة لك كلاجئ أو مهاجر أو مستثمر.

ويختلف تقييم مدن ومقاطعات كندا في نظر الأجانب، فهناك من يبحث عن أفضل مدن كندا من حيث فرص العمل بينما آخرون لا يهمهم ذلك بل يبحثون عن أفضل مدن كندا من حيث الطقس بحكم انخفاض درجات الحرارة بمعظم مقاطعات كندا.

ما هي أفضل مدينة كندية للمعيشة؟

توجد عشرات المدن في كندا، وقد يصعب عليك أن تحدد ما هي أفضل مدينة كندية لك لكن بشكل عام، فإن كل مدينة في كندا تحمل مزايا تجعلها فريدة من نوعها عن المدن الأخرى.

في السياق، يبدو أن هناك مدن يعتبرها البعض أفضل مدن كندا للعرب مثل مونتريال ولافال وكالجاري وأتاوا وغيرها من مدن كندا التي يقطنها عدد جيد من الجاليات العربية.

لذلك، أعددنا لكم قائمة في بعض المدن الكندية التي يعتبرها الكثيرون من أفضل مدن كندا سواء للمعيشة أو من حيث الطقس أو توفر فرص العمل المختلفة أو سهولة الحياة أو غير ذلك.

المعيشة في كندا للاجئين

قائمة أفضل أربع مقاطعات في كندا للمعيشة

من بين عشرات المدن الكندية، اخترنا لكم أربع مقاطعات، تعتبر أكثر المقاطعات استقبالاً للعرب سواء أكانوا مهاجرين أو لاجئين كما سنذكر بعض مزايا هذه المقاطعات الكندية المختارة وهي كما يلي:

  1. مدن مقاطعة أونتاريو
  2. مدن مقاطعة كيبيك
  3. مدن مقاطعة ألبرتا
  4. مدن مقاطعة كولومبيا البريطانية

مراجعة شاملة لأفضل أربع مقاطعات في كندا

فيما يلي مراجعة وشرح مختصر عن أفضل أربع مقاطعات في كندا :

1. مدن مقاطعة أونتاريو

مدن مقاطعة أونتاريو
مدن مقاطعة أونتاريو

تعد مقاطعة أونتاريو أكثر مقاطعة كندية تقطنها الجالية العربية، وتصل نسبة العرب من إجمالي سكان أونتاريو حوالي 43% حيث هناك ما يزيد عن 150 ألف عربي بين مهاجر ولاجئ ومستثمر وطالب وغيرهم.

وبالنسبة إلى أفضل مدن أونتاريو في كندا للعرب فهي وندسور وميسيساجا وتورنتو وغيرها من المدن الأخرى في المقاطعة، فيما تعد هذه المدن من أفضل مدن كندا للجوء أو الهجرة.

أما الطقس في مقاطعة أونتاريو فهو معتدل ومن أدفئ مدن كندا في أونتاريو هي مدينة سانت كاثرين، بينما تكاليف المعيشة نوعاً ما مرتفعة لكنها في ذات الوقت مناسبة لأجور المهن في كندا.

2. مدن مقاطعة كيبيك

مدن مقاطعة كيبيك
مدن مقاطعة كيبيك

تعتبر مقاطعة كيبيك أكبر مقاطعة في كندا من حيث المساحة كما أنها في المرتبة الثانية من حيث السكان، ويشكل المهاجرون العرب من سكان كيبيك قرابة 39% ويطلق عليهم الكنديون العرب.

ويتوزع السكان العرب في مقاطعة كيبيك في كل من مدن مونتريال ولافال وأوتاوا وغيرها، ومن مميزات الحياة في كيبيك للعرب أنها المعيشة رخيصة فيها مثل إيجارات المنازل في كيبيك وأسعار السلع والخدمات عموماً، لذلك يمكن اعتبار مدن المقاطعة من أرخص مدن كندا.

وتمتد مزايا المعيشة في مدن كيبيك إلى رخص تكاليف تأمين السيارات مقارنة بالمقاطعات الأخرى، ورغم أن لغة المقاطعة الفرنسية لكن هناك الكثير من المعاهد التي تعلم اللغة على أساس منح دراسية عديدة.

3. مدن مقاطعة ألبرتا

مدن مقاطعة ألبرتا
مدن مقاطعة ألبرتا

البعض من المهاجرين واللاجئين العرب يفضلون خيارات أخرى للمعيشة في كندا، مثل المعيشة في مقاطعة ألبرتا التي تصل فيها نسبة السكان الكنديين من أصول عربية إلى 8%.

ومن أشهر مدن مقاطعة ألبرتا هي كالجاري وإدمونتون ورد دير وغيرها حيث تعد من أفضل مدن كندا للمعيشة، فيما تتصف الحياة في ألبرتا بالهدوء مقارنة بالمقاطعات الأخرى كما أن المعيشة في ألبرتا رخيصة نوعاً ما.

4. مدن مقاطعة كولومبيا البريطانية

مدن مقاطعة كولومبيا البريطانية
مدن مقاطعة كولومبيا البريطانية

لا يقتصر تواجد الكنديين العرب والمهاجرين واللاجئين وغيرهم من الجاليات العربية الواصلة إلى كندا منذ سنوات في المقاطعات السابقة الذكر فحسب، بل لهم تواجد أيضاً في مقاطعة كولومبيا البريطانية.

ويشكل الكنديون العرب في مقاطعة كولومبيا البريطانية قرابة 3% من إجمالي سكان المقاطعة، أما أبرز مدن المقاطعة فهي فانكوفر التي تعتبر أكبر مدن المقاطعة بالإضافة إلى ديلتا وهوب وميريت وغيرها، كما أن مدن المقاطعة من مدن كندا الإنجليزية.

ويعتبر الطقس في مدن مقاطعة كولومبيا البريطانية في كندا معتدلاً صيفاً وبارداً شتاءً، كما أن تكاليف المعيشة وخصوصاً الأغذية رخيصة مقارنة بغيرها من المقاطعات الأخرى.

أسباب تجمع العرب في كندا

يستوطن العرب في أماكن كندية أكثر من أماكن أخرى، ولكن بشكل عام تم توجه العرب إلى كندا منذ القديم وليس أمراً مستجداً، ويعود تواجد العرب في كندا للأسباب التالية:

  • توفر فرص العمل في كندا وانخفاض تكاليف المعيشة في بعض المدن.
  • التحصيل العلمي واستكمال التعليم لجودة الجامعات والمؤسسات التعليمية الكندية.
  • سهولة الانخراط بالمجتمع الكندي، وخاصة في مقاطعة كييك حيث اللغة الرسمية هي اللغة الفرنسية المتقنة بشكل كبير في بعض الدول العربية مثل الجزائر وتونس والمغرب ولبنان.
  • ملاذ آمن من الحروب والنزاعات السياسية حيث تم توجه العديد من العرب إليها هرباً من الحروب منذ حرب الكويت ولبنان ومازالت إلى الآن تستقبل العرب واللاجئين العراقيين والسوريين.

خاتمة عن أفضل مدن كندا للعيش

نهاية، لكل مدينة في كندا مزاياها التي تجعلها مميزة عن غيرها، سواء من ناحية لغة المدينة أو التكاليف المعيشية أو توفر الخدمات أو الطقس المعتدل أو غير ذلك، فيما يفضل كثيرون البحث عن مدن صغيرة في كندا للمعيشة بعيداً عن الضجيج والازدحام.

ويجدر القول، إن المدن المذكورة هي من أجمل مدن كندا وهي تستحق التجربة للوهلة الأولى خصوصاً أنها تحتوي على نسبة من السكان المتحدثين للغة العربية.

معلومات قد تهمك حول العيش في كندا والقوانين الكندية

ما هي أفضل مدن كندا للمعيشة؟

تعتبر كل من مدن مقاطعة أونتاريو و كيبيك و ألبرتا من أفضل مدن كندا للمعيشة

ما هي أفضل مدينة في كندا للعمل؟

تعتبر مدينة براندفورت أفضل مدينة مدينة في كندا للعمل

ما هي أرخص مدن كندا؟

يوجد في كندا أكثر من 20 مدينة تعتبر الأرخص في كندا وفي المرتبة الأولى تعتبر مقاطعة كيبيك هي أرخص مقاطعة في كندا أما من حيث المدن فيوجد ثلاث مدن ضمن مقاطعة كيبيك تحت تصنيف أرخص مدن كندا وهم: شيربروك – لافال – ساجوني

ما هي أفضل مدن كندا من حيث الطقس؟

تعد فانكوفر في مقاطعة كولومبيا البريطانية واحدة من أكبر المدن الكندية ومن أفضل مدن كندا من حيث الطقس وأكثرها حرارة خلال فصل الشتاء.

ما هي أخطر مدن كندا؟

تعد مدينة ريجينا من أخطر مدن كندا حيث حصلت على لقب عاصمة القتل في كندا عام 2013

أفضل مدن كندا للعرب

تعد مقاطعة أونتاريو ومدنها من أفضل مدن كندا للعرب حيث يسكنها ما يقارب 43% من العرب مقارنة بالسكان الأصليين

ما هي أفضل مدن كندا للدراسة؟

تعد مدينة شيربروك الواقعة في ولاية كيبيك من أفضل مدن كندا للدراسة، ويطلق عليها المدينة الطلابية والتعليمية في كندا.

ما هي أفضل الوجهات السياحية في كندا؟

من أفضل الوجهات السياحية في كندا هي تورنتو ، ومونتريال، وفانكوفر.

ما هي أفضل مقاطعة كندية للهجرة إليها؟

تعبر مقاطعة ساسكاتشوان من أفضل المقاطعات الكندية للهجرة إليها، حيث تقدم برامج ترشيح إقليمية سهلة ومتاحة للعمال المهرة من جميع انحاء العالم.

ما هي أفضل المقاطعات الكندية للعمل والعيش فيها؟

تعتبر مقاطعة أونتاريو و بريتش وكولومبيا وكيبيك من أفضل المقاطعات الكندية للعمل والعيش فيها، بسبب اقتصادها القوي وتنوع أسواق العمل فيها

هل يوجد مقاطعة كندية تتكلم اللغة الفرنسية؟

نعم، تعتبر اللغة الفرنسية اللغة الرسمية في مقاطعة كيبيك الكندية، فحوالي 80 % من سكانها يتكلمون الفرنسية.

ما هي أفضل المقاطعات الكندية للاجئين؟

كل المقاطعات الكندية ملتزمة باستقبال ودعم اللاجئين، وتوفير بيئة آمنة وفرص لبناء حياة جديدة، ومع ذلك، قد يكون تأثير استقبال اللاجئين يختلف قليلاً من مقاطعة إلى أخرى بناءً على البنية التحتية المحلية والخدمات المتاحة، ومن أفضل المقاطعات نجد:
مقاطعة ألبرتا
مقاطعة كيبيك
مقاطعة كولومبيا البريطانية
مقاطعة أونتاريو