fbpx

أفضل دول اللجوء في أوروبا 2024

أفضل دولة لطلب اللجوء ولم الشمل 2023

أفضل دول اللجوء في أوروبا 2024. يضطر سنوياً عشرات آلاف المواطنين حول العالم من ترك أوطانهم والبحث عن وطن آخر سعياً لحياة أكثر أمناً واستقراراً لهم ولعوائلهم بعدما أصبح البقاء في بلدانهم مهدداً بالخطر، وهم مستعدون في هذا الطريق الذي عادة ما تكون نهايته مجهولة على تحدي أصعب الظروف ومواجهة الموت.

دول القارة الأوروبية هي ما تكون مقصد اللاجئين حول العالم في غالب الأمر، ولكن السؤال عادة يدور حول الدولة التي يجدر التوجه إليها بالتحديد، لذا فمن الجيد اختيار البلد بتأنٍ وحذر ودراسة الجوانب المختلفة لكل بلد قبل البدء بهذه الرحلة الشاقة. سنعرض لكم في هذا المقال مقارنة بين أفضل دول اللجوء في أوروبا.

أفضل دول اللجوء في أوروبا

مقارنة بين أفضل دول اللجوء في أوروبا

إن هذه المقارنة بين أهم دول اللجوء في أوروبا تقريبية فحسب، وذلك لأن هذه المسائل في تغيير من عام لآخر تبعاً لسياسة كل دولة :

البلد الأوروبي الفترة المسموح بدء طلب لم الشمل المساعدات المالية قبل الحصول على الإقامة كلاجئ المساعدات المالية بعد الحصول على الإقامة (راتب اللجوء)مدة الإقامة المؤقتة مدة الحصول على الجنسية
السويد 10 إلى 16 شهراً من الحصول على الإقامةحوالي 120-250 دولاربين 900-1100 دولار 5 سنواتبين 4-5 سنوات
المانيا3 إلى 5 أشهر من الحصول على الإقامة حوالي 300-330 يوروبين 370-390 يورو 3-1 سنواتبين 6-8 سنوات
هولندابعد ثلاثة أشهر من الحصول على الإقامة حوالي 220-250 يوروبين 900-1300 يورو 5 سنواتبين 3-5 سنوات
النرويج6 إلى 9 أشهر من الحصول على الإقامة حوالي 400-500 دولاربين 1300-1600 دولار 3 سنواتبين 3-7 سنوات
دنمارك3 إلى 7 أشهر من الحصول على الإقامة حوالي 150-170 دولاربين 950-1000 دولار 5 سنواتبين ال5-8 سنوات
النمساشهر إلى 6 أشهر من الحصول على الإقامة حوالي 50-250 يوروبين 650-950 يورو 5-1 سنواتبعد مدة 5 سنوات
مقارنة بين أفضل دول اللجوء في أوروبا

أهم دول اللجوء في أوروبا 2023

اللجوء في المانيا

تعد المانيا خامس دولة في العالم بأعداد اللاجئين على أراضيها والذي يقدر ب 1.06 مليون لاجئ، يشكل اللاجئين السوريين نصف عدد اللاجئين منهم والباقي قادم من العراق وأفغانستان بشكل أساسي.

هذا العدد الهائل من اللاجئين يدل على ما تملكه المانيا من مميزات للجوء فيها، فعلى الرغم من طول المدة اللازمة للحصول على جنسية هذا البلد ومن راتب اللجوء الذي يعد أقل مقارنه بغيره من الدول إلا أنه يبقى أحد أفضل دول اللجوء في أوروبا. فهي أقوى دولة أوروبية اقتصادياً وبالتالي فإن فرص العمل فيها لا تنتهي.

إضافة إلى أن المساعدات المالية التى تقدمها المانيا للاجئين لم يتم تخفيضها رغم الأعداد الكبيرة التى وصلت إلى المانيا بل على العكس فقد رفعت المانيا قيمة المساعدة المالية التى تقدمها للاجئين. كما أن مناخها أفضل مما هو عليه في الدول الاسكندنافية كالسويد والنرويج وموقعها الجغرافي المتوسط لدول الاتحاد الاوروبي الذي يجعل زيارة أية دولة اوروبية أسهلاً وأكثر توفيراً للمال والوقت.

في الوقت الحالي يتم التعامل مع طلبات اللجوء الجديدة بمزيد من التدقيق ولكن هذا لا يعني عدم إعطائها اللجوء لمن بستحقه، وحتى في حالة عدم قبول طلب اللجوء فإن سوق العمل كبير الحجم يوفر العديد من الخيارات لطالب اللجوء الذي يمكنه البحث عن عمل في المانيا إلى أن يتم التوصل إلى حل في وطنه، أو حل مع المكتب الاتحادي للهجرة بألمانيا و البقاء فيها بطريقة قانونية.

ولمعرفة تفاصيل أكثرحول اجراءات لم الشمل في المانيا

اللجوء في هولندا

يتميز المجتمع الهولندي بالانفتاح والحرية حيث يكون بمقدور الجميع التعبير عن رأيهم والإيمان بمعتقداتهم وممارسة شعائرهم الدينية دون أي خوف أو تقييد من أحد.

يمكن للاجئ العمل في هولندا بعد الحصول على حق اللجوء حيث إن شروط العمل في هولندا ليست معقدة خصوصاً للاجئين، وبشكل عام من يريد العمل في هولندا يمكنه ذلك، فهولندا تضم جالية عربية كبيرة، مما يسهل من فرص الحصول على عمل في هولندا .

والأفضل أن يحاول اللاجئ الاندماج بالمجتمع الهولندي سريعاً عن طريق تعلم اللغة الهولندية والتعرف على سوق العمل، والبدء بالتخلي عن المساعدات التي تقدمها هولندا للاجئين بشكل تدريجي.

أما فيما يتعلق بتفاصيل لم الشمل يمكنكم الإطلاع عليها من هنا

اللجوء في السويد

بشكل عام أمور اللجوء في السويد مستقرة إلى حد ما وبالنسبة للمساعدات التى تقدمها السويد للاجئين فهي جيدة ولم يتم خفضها، ولكن فيما يخص الإقامات في السويد فهي تبحث الآن عن منح اللاجئين الإقامات المؤقتة في السويد بدلاً من الإقامة الدائمة.

فيما يتعلق بالعمل في السويد، يستثنى حاملي بطاقة اللجوء من شرط الحصول على تصريح لبدء العمل، كما ولا يشترط عليهم إنهاء دورة اللغة السويدية والاندماج بل يمكنهم العمل بالتوازي مع حضور تلك الدورات وبالتالي التخلي عن المعونات الاجتماعية التي قد تكون غير كافية.

كما يمكنكم الإطلاع أكثر على تفاصيل لم الشمل في السويد

ماهي أفضل دول اللجوء في أوربا 2024؟

من أفضل دول اللجوء في أوربا هي كندا بحيث صنفت من أفضل الدول الأوربية التي يمكن من الحصول على تأشيرات اللجوء من الخارج من خلال كفالة الكنيسة، و المفوضية السامية، بالإضافة إلى هولندا و المانيا والسويد.

ما هي اسوء دول اللجوء في أوربا؟

بريطانيا، المجر، اليونان/ سويسرا، صربيا، بلغاريا، الدنمارك.

ماهي أفضل دول للجوء في أوربا بالنسبة للسوريين؟

من أفضل دول للجوء في أوربا بالنسبة للسوريين هي المانيا.

ما هي أفضل دولة أوربية للجوء بالنسبة للم الشمل؟

تعتبر هولندا من أفضل الدول الأوربية بالنسبة للم الشمل، حيث يمكن اتمام عملية لم الشمل لزوجة أو للطفل تحت سن 18 بسهولة وبدون تعقيد كما في السويد عسبيل المثال.

قد يهمك الاطلاع أيضاً على:

أفضل دول للجوء في أوروبا