أفضل 4 جامعات الدراسة في فرنسا وكيفية التقديم عليها خطوة بخطوة

تحتل فرنسا المرتبة الرابعة في العالم من حيث إجمالي عدد الطلاب الدوليين المرتادين للجامعات والمؤسسات التعليمية المختلفة، ويعود هذا للنظام التعليمي المعتمد فيها والذي يعتبر من أجود الأنظمة في العالم، ودائماً ما تنال جامعاتها تقييمات عالية على المستوى العالمي، أضف إلى ذلك الرسوم الزهيدة للجامعات الحكومية والتي قد تترواح بين 200 وحتى 500 يورو سنوياً. ولهذا السبب سنتعرف اليوم على أفضل الجامعات في فرنسا وخطوات التقديم عليها.

ميزات الدراسة في فرنسا

أبرز مزايا الدراسة في فرنسا تتضمن:

  • التكاليف الجامعية المنخفضة للغاية.
  • فرص متميزة للبحث والتطوير.
  • تُقدَّر المواهب الشابة في قطاعي الابتكار وريادة الأعمال.
  • باريس هي المدينة الطلابية الأولى والأكثر تفضيلاً على الإطلاق.
  • اللغة الفرنسية هي اللغة الثالثة الأكثر رواجاً في مجال الأعمال.

أفضل جامعات الدراسة في فرنسا

1- Paris Sciences et Lettres University (PSL Research University / PSL)

هذه الجامعة تُعد أفضل جامعة للطلاب الدوليين في فرنسا، وهي تضم اختصاصات أكاديمية واسعة من العلوم الفزيائية و علوم الحياة والعلوم الإنسانية إلى الاقتصاد والفنون الإبداعية وتُصنف من بين أفضل الجامعات في الرياضيات والفيزياء وعلم البيئة.

خرّجت جامعة PSL مجموعة من أفضل المفكرين عبر السنين مثل جان بول سارتر و لويس باستور، ولها علاقات وطيدة مع جامعات دولية أخرى كجامعة كامبردج ونيويورك.

2- École Polytechnique

تأسست عام 1794 كأكاديمية عسكرية تحت حكم نابليون، كان لها دور أساسي في عصر التنوير والثورة الصناعية في فرنسا، قلت المظاهر العسكرية فيها مع الوقت وأصبحت واحدة من أكثر الجامعات الفرنسية المرموقة ذات سمعة ممتازة في التدريس والأبحاث في مجال العلوم والتكنولوجيا والهندسات.

3-  Sorbonne University

وهي واحدة من أعرق الجامعات الفرنسية، تأسست في القرن الثالث عشر وكانت أول جامعة تمنح الدكتوراة في مجال الطب والقانون والفلسفة وعلم الاديان. جامعة السوربون مُقسمة اليوم إلى ثلاثة عشر جامعة وتشتهر بالطب والعلوم السياسية والاجتماعية والإنسانية والآداب.

4- École Normale Supérieure de Lyon

تعتبر من الجامعات الخمس الأوائل في فرنسا وهي مؤسسة تعليم عالي عامة مرموقة تقوم بتدريب الباحثين والأساتذة الجامعيين في العلوم والعلوم الإنسانية، وقد أصبحت مركزاً مرجعياً للعلوم التربوية.

كل ما ترغب في معرفته عن الحياة في فرنسا للمهاجرين

كيفية التقديم على الجامعات الفرنسية

الدراسة في فرنسا

إذا كنت ترغب في الدراسة في فرنسا فعليك أن تعلم أنه كلما أسرعت في التقديم كلما كانت إجراءات دراسة الطلب وتقييمه أكثر سرعة. إلا أنه تختلف إجراءات التقديم فيما إذا كنت من مواطني الاتحاد الأوروبي أومن خارجه.

الدراسة في فرنسا للعرب أي مواطني الدول الخارج الاتحاد الأوروبي:

بمجرد اختيار البرنامج الدراسي المرغوب في جامعة معينة يمكن البدء بعملية التقديم، قد تطلب بعض الجامعات اجتياز إحدى اختبارات القبول الجامعي الدولية كال GMAT أو LSAT، ولكن المتطلبات اللازمة المشتركة من أجل التقديم على الجامعات للطلاب غير الأوروبيين:

  • تصريح الحرم الجامعي الفرنسي.
  • رسوم تقديم طلب القبول.
  • ملئ طلب التقديم على الجامعة.
  • نسخة طبق الأصل من شهادة التعليم الثانوي و/أو البكالوريوس.
  • صورة عن جواز السفر. وصورة شخصية.
  • شهادة الميلاد.
  • إثبات إتقان اللغة الفرنسية ( DELF أو TCF) أو الإنكليزية (في حال كان البرنامج الدراسي باللغة الإنكليزية) كالتوفل، الآيلتس أو الدولينغو.
  • إثبات القدرة على الإعالة المالية.
  • رسالة الدافع.
  • أية وثائق أخرى قد تطلبها كل جامعة على حدة.
  • تأشيرة دراسية لفرنسا بعد القبول الجامعي.

الدراسة في فرنسا للمغاربة

تعد الدراسة في فرنسا للجزائرين والمغاربة وطلاب كل من تونس وموريتانيا ومصر ولبنان والكويت أسهل مقارنة بغيرهم من الدول العربية، حيث يمكنهم التقديم على الجامعات الفرنسية عبر موقع Campus France الذي يتيح لهم طلب التسجيل بإحدى الجامعات بالإضافة إلى معالجة طلب التأشيرة.

أما بالنسبة لبقية الدول العربية الأخرى التي لا يمكن لطلابها تقديم الطلب عبر موقع  Campus France فسيكون عليهم تقديم طلبهم مباشرة الى المؤسسات التي يرغبون بالدراسة فيها.

هل الدراسة في فرنسا مجانية؟

الدراسة في الجامعات الفرنسية الحكومية شبه مجانية، عليك فقط أن تدفع رسوم رمزية تتراوح بين 190 وحتى 450 يورو بحسب الاختصاص والبرنامج المرغوب.

هل الطلاب الدوليين يمكنهم الدراسة في فرنسا بدون تأشيرة؟

لا يحتاج طلاب دول الاتحاد الأوروبي لتأشيرة للدراسة في فرنسا، إلا أن التأشيرة ضرورية لمواطني دول العالم الثالث والدول العربية للتمكن من القدوم إلى فرنسا والدراسة فيها.

هل يمكن للطلاب الحصول على المنح الدراسية في فرنسا؟

نعم، حيث يوجد جهات تقدم منحاً لتمويل تكاليف الدراسة والحياة في فرنسا وأهمها: (منحة إيراسموس موندوس، منح إيفل للامتياز، منحة إكسلنس ماجور، منح وزارة الشؤون الخارجية والتنمية الدولية الفرنسية، منح إيميلي بوتمي الدراسية، منحة جامعة باريس ساكلي).

ويمكنكم معرفة مزيد من التفاصيل حول العيش في فرنسا وشروط الإقامة والعمل من هنا:
الحياة في فرنسا

إقرأ أيضاً:

You might also like