fbpx

طريقة فتح مشروع تجاري في سويسرا للأجانب

إذا كنت تفكر في إنشاء مشروع تجاري في سويسرا فإليك من خلال مقالنا لليوم كل ما تحتاج لمعرفته حول أنواع الشركات في سويسرا وحول طريقة وشروط فتح مشروع تجاري في سويسرا للأجانب بالإضافة للضرائب التي سيتوجب عليك دفعها وغيرها من التفاصيل الأخرى التي قد يهمك معرفتها تابعوا القراءة معنا.

شروط فتح مشروع تجاري في سويسرا للأجانب

يمكن للمقيمين الأجانب إنشاء أعمالهم التجارية الخاصة في سويسرا، بشرط أن يستوفوا متطلبات وشروط معينة، يحتاج مواطني الاتحاد الأوروبي ليتمكنوا من فتح مشروعاً تجارياً بسهولة إلى القيام بما يلي :

  • التسجيل للحصول على تصريح في الكانتون المحلي الخاص بك
  • إظهار دليل على نشاط عملك الخاص (على سبيل المثال، خطة عمل مفصلة، ​​أو رقم ضريبة القيمة المضافة، أو السجل التجاري).

أما الأجانب من خارج دول الاتحاد الاوروبي فسيحتاجون إلى:

  • الحصول على تصريح إقامة ساري المفعول من الفئة C
  • إذا كانوا متزوجين من مواطن سويسري أو مقيم دائم سوف يحتاج إلى تقديم طلب من خلال سلطة الكانتون المحلية الخاصة بمنطقة اقامته بسوسيرا.
  • الحصول على فيزا عمل سويسرية
  • تقديم إثبات على قدرتك المالية على اعانة نفسك و أن عملك سيكون له فوائد إيجابية لسوق العمل السويسري.
تعبيرية - فتح مشروع تجاري في سويسرا
تعبيرية – فتح مشروع تجاري في سويسرا

أنواع الشركات في سويسرا

يعد اختيار هيكل عملك قرار مهم قبل القيام بأي خطوة وفيما يلي إليكم أنواع الشركات في سويسرا:

شركة ذات ملكية فردية

هذا هو النوع الأكثر شيوعاً من الشركات بعد الشركة المشتركة، وهو مناسب لأصحاب الأعمال و العاملين لحسابهم الخاص والشركات الصغيرة، تتم إدارة الأعمال من قبل فرد واحد يجب أن يكون مقيماً في سويسرا.

يدفع مالك الشركة الضرائب كفرد على أرباح الأعمال، كما ويجب عليه تسجيل شركته في السجل التجاري، وتنظيم ترتيبات الضمان الاجتماعي الخاصة به (بالإضافة إلى اتخاذ الترتيبات اللازمة لأي موظف) والتسجيل في ضريبة القيمة المضافة، يمكن الاحتفاظ بتفاصيل الدخل والنفقات والأصول إذا كان حجم المبيعات السنوي أقل من 500000 فرنك سويسري.

الشراكة العامة

الشراكة العامة تشبه من الناحية القانونية الشركة ذات الملكية الفردية، الفرق الوحيد هو أن أكثر من شخص يشارك في ملكية الشركة، ويتحمل جميع الشركاء المسؤولية ولا تدفع الشركة ضريبة الشركات ولكن يدفع كل شريك ضريبة فردية على أساس حصته في الأرباح.

تحتاج جميع الشركات إلى سجل التجاري. لديهم نفس الالتزامات الحاسبية والضريبية والضمان الاجتماعي يجب على الشركات وضع اتفاقية شراكة توضح بالتفصيل التزامات واستحقاقات كل شريك.

شراكة محدودة

الشراكة المحدودة هي شركة تحتوي على شريكين على الاقل يتمتع أحدهما على الأقل بمسؤولية غير محدودة وواحد على الأقل لديه مسؤولية محدودة، مما يعني أنه لا يمكن المساس بأصولهم الشخصية التي تتجاوز ما استثمروه في العمل في حالة حدوث ديون التجارية أو الإفلاس.

شركة محدودة \ شركة مساهمة (SA/AG)

هذا هو الشكل الأكثر شيوعاً للشركات في سويسرا، تكون الشركة كياناً قانونياً مستقلاً، يجب أن يكون لدى الشركة مدير واحد على الأقل ومساهم واحد مقيم في سويسرا، تدفع الشركة ضريبة شركات منفصلة ويتم تصنيف كل مالك للشركة قانونياً على أنه موظف.

تقتصر المسؤولية على قيمة أصول الشركة، والحد الأدنى لرأس المال لهذا النوع من الشركات للبدء هو 100000 فرنك سويسري، مع دفع 20% من المبلغ مقدماً.

شركة ذات مسؤولية محدودة

نموذج آخر شائع للشركة في سويسرا وهو كيان قانوني منفصل يحتاج إلى مدير ومساهم واحد على الأقل مقيم في سويسرا وهي شركة ذات مسؤولية عامة وليست خاصة، ومساهموها مدرجون في السجل التجاري.

الحد الأدنى لرأس المال الأولي لهذه الشركة هو 20000 فرنك سويسري (نقداً أو أصول)، جميع المساهمين مسؤولون بشكل مشترك عن ديون الشركة حتى مبلغ رأس المال المسجل، ولا توجد قيود على عدد المساهمين، ولكن يجب أن يساهم كل منهم بما يعادل 100 فرنك سويسري على الأقل.

تعبيرية - فتح مشروع تجاري في سويسرا
تعبيرية – فتح مشروع تجاري في سويسرا

شركة تعاونية

الشركات التعاونية هي الشركة الموجهة نحو تحقيق الربح، تحتاج إلى أن يكون لديها ما لا يقل عن سبعة شركاء / أعضاء مجلس إدارة، ولكل منهم رأي متساوي في كيفية إدارة الأعمال.

ليس لدى هذا النوع من الشركات حد أدنى من متطلبات رأس المال، ولكنها تحتاج إلى الدخول في السجل التجاري، يجب أن يتضمن الاسم القانوني للشركة الكلمات société coopérated.

خطوات فتح مشروع تجاري في سويسرا كأجنبي

إذا كنت ترغب في تأسيس عمل تجاري في سويسرا كمغترب، فسوف تحتاج إلى القيام بما يلي:

  • أولا سوف تحتاج إلى كتابة خطة عمل مقنعة لتثبت للسلطات السويسرية أنك جاد بشأن عملك الخاص
  • الحصول على التأشيرة السويسرية للعمل
    ستحتاج إلى أن تكون مقيم في سويسرا لتتمكن من تأسيس مشروعك التجاري الخاص.
  • لا يمكن للمواطنين من خارج الاتحاد الأوروبي/رابطة التجارة الحرة الأوروبية إنشاء مشروع تجاري إلا إذا كان لديهم تصريح تسوية من الفئة C.
  • إذا كنت من خارج الاتحاد الأوروبي ولا تستوفي المتطلبات فعليك التقدم بطلب من خلال سلطة الكانتون المحلية التي تريد إنشاء شركتك فيها، وإقناعهم بفوائد عملك على الاقتصاد المحلي، وسوق العمل، إذا نجحت، فستتمكن من الحصول على تصريح إقامة من الفئة B.
  • اتخاذ قرار بشأن الهيكل القانوني لشركتك
  • الامتثال لمتطلبات تسجيل الأعمال التجارية السويسرية
  • تسجيل اسم الشركة الخاصة بك عبر موقع EasyGov عبر الإنترنت لتحصل على رقم تعريف المؤسسة (UID).
  • تحتاج أيضاً إلى التسجيل في السجل التجاري
  • تحتاج الشركات في سويسرا أيضاً إلى التسجيل للحصول على الضرائب والضمان الاجتماعي بالإضافة إلى الحصول على التأمين التجاري اللازم.

الفواتير التجارية في سويسرا

يجب أن تحتوي الفواتير التجارية السويسرية على المعلومات التالية:

  • اسم الشركة وعنوانها
  • تاريخ الفاتورة
  • رقم الفاتورة
  • وصف السلع والخدمات، بالإضافة إلى السعر الذي يتم تحصيله
  • رقم ضريبة القيمة المضافة للأعمال
  • المبلغ الإجمالي شاملاً ضريبة القيمة المضافة، مع تفاصيل

الضرائب الشركات في سويسرا

يتعين على جميع الشركات الموجودة ككيان قانوني منفصل، مثل الشركات المحدودة، دفع ضريبة الشركات في سويسرا . لا يدفع التجار الفرديون والشراكات العامة ضريبة الشركات بدلا من ذلك يدفع أصحاب الأعمال ضريبة الدخل على حصتهم في الأرباح الفردية.

تدفع الشركات الأجنبية التي لها فروع أو شركات تابعة في سويسرا ضريبة على الدخل الذي تحققه في سويسرا ومع ذلك، لدى سويسرا اتفاقيات مع عدد من الدول لتجنب الازدواج الضريبي.

يتم فرض ضرائب الشركات في سويسرا على المستوى الفيدرالي والكانتوني. هناك مجموعة من الإعفاءات والخصومات والاعتمادات المتاحة، والتي تختلف بين الكانتونات، تحتاج أيضاً الشركات التي يبلغ حجم مبيعاتها أكثر من 100000 فرنك سويسري إلى التسجيل في ضريبة القيمة المضافة.

ولمعرفة المزيد من التفاصيل حول ضريبة الشركات في سويسرا اطلعوا على مقالنا السابق

مواضيع أخرى ذات صلة حول العيش والهجرة إلى سويسرا قد يهمكم معرفتها

من يستطيع فتح مشروع تجاري في سويسرا؟

المقيمين الأجانب بعد استيفاء الشروط المطلوبة لبدء العمل التجاري، ومواطني الاتحاد الأوربي، ومواطني الدول الثالثة بعد حصولهم على تصريح إقامة ساري المفعول في سويسرا

ما هو متوسط تكلفة فتح مشروع تجاري في سويسرا؟

تتراوح تكلفة فتح مشروع تجاري جديد في سويسرا ما بين 10000 -50000 فرنك سويسري، تعتمد التكلفة على نوع الشركة والمتطلبات

ما هي الأوراق المطلوبة لفتح مشروع تجاري في سويسرا؟

الأوراق المطلوبة لفتح مشروع تجاري في سويسرا :
نموذج وعقد تأسيس الشركة
قائمة بأسماء المسؤولين عن الشركة ومعلومات عنهم
جواز سفر أو بطاقة هوية
إثبات مقر الشركة