روائع الفنون الإسلامية تُعرض على مدار 4 أشهر في 18 مدينة فرنسية

تشهد 18 مدينة فرنسية على مدى أربعة أشهر 18 معرضاً عن الفنون الإسلامية تقام بالتزامن وتضم 210 روائع مأخوذة من متحف اللوفر أو من مجموعات وطنية وإقليمية تُعرض للجمهور مجاناً.

وبين المعروضات على سبيل المثال مصباح مسجد من القرن الحادي عشر ولوح قرآني وخنجر بمقبض عاجي ودرع معدنية وسجادة فارسية وساميت (قماش شرقي) من الحرير وعلبة مطعّمة بالعظام والخشب الثمين وإسطرلابات من الهند والمغرب وكؤوس وأكواب وأطباق ومسلات جنائزية بالإضافة إلى صور أو أعمال تجهيز بالفيديو.

وتُقام المعارض تارة في مكتبات كما في بلوا ومرسيليا مثلاً، أو في أطر مكانية أخرى، والهدف هو “الاقتراب قدر الإمكان من أولئك الذين لا يذهبون عادة لمشاهدة الأعمال الفنية”، ومن هنا انطلق التوجه إلى الخروج من باريس.

وخصصت الحكومة الفرنسية نحو أربعة ملايين يورو لتمويل هذا المعرض المتعدد الأوجه الذي يحمل عنوان “ماضٍ للحاضر”، فيما تتكفل بلديات المدن نفقات الضيافة.

ومن المتوقع أن يشارك رئيس الوزراء جان كاستيكس في افتتاح هذا المشروع، وكتب كاستيكس في ملف التعريف بالمعرض أنه بمثابة “رد مباشر على كل خطابات الكـ.ـراهية لأنه “يذكر بأن حوار الثقافات لم يتوقف يوماً في تاريخنا ويجب أن يلهمنا في الوقت الراهن”.

اقرأ أيضاً:

You might also like