fbpx

أفضل جامعات دراسة الإخراج السينمائي في أوروبا لعام 2023

جامعات دراسة الإخراج السينمائي في أوروبا

العمل الإخراجي أو التصوير السينمائي أو الكتابة أو التحرير، لا تكتمل مشاهدهم الإبداعية إلا إذا اقترنت بدراسةٍ أكاديميةٍ عاليةِ المستوى، وفي أفضل جامعات دراسة الإخراج السينمائي في أوروبا لعام 2023 ستتعلمون كيف يمكن أن يصبح الإنسان سينمائياً مميزاً.

تعدُّ أوروبا موطناً للعديد من مدارس السينما، تخرج منها العديد من الفنانين الحائزين على جوائز، ومع ذلك فإن عدداً قليلاً فقط من هذه المدارس استطاع أن يصنع لنفسه اسماً حقيقياً، وهنا من خلال مقالنا هذا سنستعرض معكم أفضل جامعات دراسة الإخراج السينمائي في أوروبا لعام 2023.

10 من أفضل جامعات دراسة الإخراج السينمائي في أوروبا

أفضل جامعات دراسة الإخراج السينمائي في أوروبا التي سنتحدث عنها في هذا المقال هي:

 10 من أفضل جامعات دراسة الإخراج السينمائي في أوروبا

1 – مدرسة لندن للسينما London Film School (LFS)

تأسست هذه المدرسة عام 1956 وهي أقدم مدرسة للسينما في المملكة المتحدة، لا تعتمد على المنهج الدراسي التقليدي بل تشجع الطلاب على التركيز فقط في مجالهم المحدد، وقضاء أغلب الوقت في العمل على صناعة الأفلام مع زملائهم، كما تعلمهم تعقيدات صناعة الأفلام من خلال الخبرة، وعند التخرج سيكون الطالب حاملاً محفظة واسعة في الإخراج والكتابة والتحرير والتصوير السينمائي.

تقدم المدرسة:

  • ماجستير صناعة الأفلام.
  • ماجستير كتابة السيناريو.
  • ماجستير الأعمال السينمائية الدولية والدكتوراه.

تمتاز هذه المدرسة بالاستوديوهات المجهزة بالكامل، وأجنحة التحرير، ومناطق التسجيل، ومجموعة واسعة من الكاميرات متاحة للاستخدام من قبل الطلاب، مما جعلها تحتل صدارة أفضل جامعات دراسة الإخراج السينمائي في أوروبا.

2 – جامعة التلفزيون والسينما في ميونيخ Hochschule für Fernsehen und Film München (HFF Munich)

تشتهر مدرسة السينما العليا هذه بأنها من أفضل جامعات دراسة الإخراج السينمائي في أوروبا، حيث تأسست عام 1966 وهي مدرسة أفلام عامة لا تقبل سوى حوالي 350 طالباً كل عام.

تقدم المدرسة درجات البكالوريوس فقط في سبعة تخصصات وهي:

  • الأفلام والتلفزيون.
  • التصوير السينمائي.
  • المؤثرات البصرية.
  • السيناريو.
  • المونتاج .
  • الأفلام الوثائقية والتلفزيونية.
  • الإنتاج والأعمال الإعلامية.

لا توجد درجات دراسات عليا متاحة في هذه المدرسة منذ عام 2019.

3 – مدرسة لودز السينمائية

تعدُّ مقصداً لصانعي الأفلام الطموحين الذين يجيدون اللغة البولندية، ومن أبرز خريجيها أندريه وايدا ورومان بولانسكي اللذان يحظيا بتقدير كبير في إنتاج أفلام حائزة على جوائز عن التاريخ البولندي.

تقوم مدرسة لودز على تعليم الفنانين من خلال التعلم العملي المكثف، حيث يتم قضاء المزيد من الوقت في العمل مع الكاميرات وبرامج التحرير ومعدات الإنتاج الأخرى بدلاً من إلقاء المحاضرات في الفصل الدراسي.

تقدم المدرسة درجة البكالوريوس لمدة 3 سنوات في الإخراج السينمائي والتلفزيوني وكتابة السيناريو والإنتاج السينمائي والتلفزيوني، أما ماجستير الإنتاج السينمائي والتلفزيوني فتكون دراسته خلال عامين.

يتم تدريس جميع الدورات باللغة البولندية، وفصول اللغة متاحة للطلاب الدوليين الذين يرغبون في تحسين طلاقتهم في اللغة، وتنهي المدرسة عامها الدراسي بإنتاج 300 فيلم وثائقي من عمل الطلاب.

4 – المعهد الدولي للصورة والصوت

معروفٌ على نطاقٍ واسعٍ باسم 3is، فهو مؤسسة خاصة لتعليم الأفلام ومقرها في المقام الأول في باريس، مع وجود فروعٍ أخرى إضافية في بوردو وليون.

تفتخر المدرسة بمساحة تزيد عن 15000 متر مربع مخصصة لاستوديوهات متعددة الكاميرات ومرافق التحرير وأكشاك الصوت وغرف العرض.

تقدم 3is صناعة الأفلام BFA ، و BA Film ، و MFA في التصوير السينمائي ، و MFA في التسجيل والإنتاج الموسيقي.

يستغرق الحصول على درجة البكالوريوس ثلاث سنوات شاملةً فترة تدريب مدتها ستة أشهر، في حين تستغرق درجات الماجستير عامين، ويتم تدريس جميع الدورات باللغة الإنجليزية مما يجعلها من أفضل جامعات دراسة الإخراج السينمائي في أوروبا للطلاب الدوليين.

5 – جامعة باريس للعلوم والآداب – لا فيميس La Femis

تعتبر من أرقى مدارس السينما في العالم، فهي جزء من جامعة Paris Sciences et Lettres، وتهدف إلى تدريب الطلاب في جميع جوانب صناعة الأفلام.

باعتبارها واحدة من أفضل جامعات الإخراج السينمائي في أوروبا، لا تقبل La Femis إلا الطلاب ذوي التعليم العالي، بحيث يتم قبول 50 طالباً فقط كل عام.

لديها منهج فريد مدته 4 سنوات مصمم لتوفير التدريب العملي داخل الفصل الدراسي في مختلف تخصصات صناعة الأفلام، وفي العامين الثاني والرابع يشارك بعض الطلاب في برامج الصرف الأجنبي.

يتم تقديم جميع الدورات في La Femis باللغة الفرنسية فقط، ويتم منح الطلاب الذين ينهون المناهج الدراسية بنجاح درجة معادلة لدرجة الماجستير الخاصة بالمؤسسة.

جامعات الإخراج السينمائي في أوروبا لعام 2023

6 – جامعة تالين

هي جامعة عامة تمَّ تأسيسها رسمياً عام 2005 نتيجة اندماج العديد من المدارس والمؤسسات الموجودة في عاصمة استونيا، وبذلك أصبحت واحدة من أفضل جامعات دراسة الإخراج السينمائي في أوروبا.

يتم تقديم برنامج الأفلام من قبل مدرسة البلطيق للسينما والإعلام والفنون (BFA)، والتي تقدم أيضاً درجة البكالوريوس في الإعلام السمعي البصري الحاوي على منهج مخصص لإتقان الجوانب التقنية لصناعة الأفلام، بما في ذلك التصوير السينمائي والضوء والتصميم.

يمكن الدراسة للحصول على درجة البكالوريوس في Crossmedia التي تركز على إنتاج محتوى للمنصات غير التقليدية مثل العروض الحية ووسائل التواصل الاجتماعي.

تقدم جامعة تالين أيضاً درجات الماجستير في وسائط الشاشة والابتكار والأفلام الوثائقية وإدارة الاتصالات.

7 – كلية فيا الجامعية VIA University College

هي مؤسسة دنماركية أنشأت عام 2008 في مدينة هورسنز ولها فروع مختلفة في جميع أنحاء البلاد.

تعتبر واحدة من أفضل جامعات الإخراج السينمائي في أوروبا بمرافقها المتطورة ومناهجها الشاملة، تقدم برنامج البكالوريوس في ثلاث سنوات ونصف، بحيث تغطي جوانب مختلفة من صناعة الأفلام.

تتيح كلية فيا الفرصة للعمل على كل من الأفلام الروائية والوثائقية خلال فترة وجود الطالب في الجامعة.

8 – جامعة آلتو

تأسست عام 2010 في مدينة هلسنكي في فنلندا، وتستخدم الفنلندية والسويدية والإنجليزية كلغات تعليمية، مما يجعل إقبال الطلاب الدوليين عليها عالٍ كونها واحدة من أفضل جامعات دراسة الإخراج السينمائي في أوروبا.

تقدم جامعة آلتو درجة البكالوريوس لمدة أربع سنوات، وبرنامج الماجستير لمدة عامين في السينما والتلفزيون، وكلا البرنامجين من أكثر البرامج شعبية في الجامعة لأنهما يسمحان للطلاب بالتخصص في الإخراج أو الإنتاج.

9 – جامعة أرسطو ثيسالونيكي

أكبر مؤسسة للتعليم العالي في اليونان، تأسست عام 1925 ونمت منذ ذلك الحين لتصبح جامعة بحثية وتعليمية رائدة، تشتهر الجامعة ببرامجها في الفنون والعلوم الإنسانية وتتمتع بسمعة قوية بشكل خاص كواحدة من أفضل جامعات الإخراج السينمائي في أوروبا.

تقدم مدرسة السينما في جامعة أرسطو ثيسالونيكي برنامج البكالوريوس، لمدة أربع سنوات في دراسات الأفلام التي تساعد الطلاب على اكتساب فهمٍ شاملٍ لصناعة الأفلام من خلال التدريب النظري والعملي، كما يسمح برنامج الماجستير في هذه الجامعة لمدة عامين للطلاب بالتخصص إما في الإخراج أو الإنتاج.

10 – مدرسة السينما والتلفزيون التابعة لأكاديمية الفنون المسرحية FAMU

تأسست مدرسة السينما والتلفزيون التابعة لأكاديمية الفنون المسرحية (FAMU) عام 1946 في جمهورية التشيك في براغ كفرع لأكاديمية الفنون المسرحية.

FAMU هي من أقدم جامعات دراسة الإخراج السينمائي في أوروبا الشرقية، ولها الفضل في تعليم بعض صانعي الأفلام الأكثر نجاحاً في المنطقة بما في ذلك المخرج الحائز على جائزة الأوسكار ميلوش فورمان.

تقدم المدرسة برامج البكالوريوس لمدة ثلاث سنوات وبرامج الدراسات العليا لمدة عامين، بحيث تركز الدورات على التدريب العملي وإعداد الطلاب لشغل وظائف في صناعة السينما والتلفزيون. 

تمتلك FAMU مجمع استوديوهات بأحدث المعدات، مما يجعلها واحدة من أفضل جامعات دراسة الإخراج السينمائي في أوروبا.

  1. ما هو أفضل مكان لمهنة السينما؟

    تعد نيويورك هي واحدة من أكثر المدن حيوية في العالم وأفضل مكان لمهنة السينما، فهي مليئة بالمسارح وموطن برودواي، من ناحية أخرى تعد Los Angels موطناً للعديد من المشاهير في صناعة السينما.

  2. ماذا يدرس المخرج ؟

    إن دراسة الإخراج في الأكاديميات المتخصصة ترتبط بدراسة السيناريو والحوار، كما أن المقدمين لهذه الدراسة يمرون باختبارات في التمثيل، إذن ارتباط الإخراج بالمشهد (السيناريو) والتمثيل هو شيء مهم جدا حيث يفترض في المخرج الناجح إتقانه لمجموعة الفنون والمواهب السالف ذكرها.

  3. كم عدد سنوات دراسة التمثيل ؟

    تستغرق مدة دراسة تخصص التمثيل قرابة أربع سنوات دراسية ولكن هناك معاهد تقل أو تزيد عدد سنوات الدراسة فيها.

  4. ما هي بعض سلبيات السينما؟

    الفراغ – غياب الرقابة – النجوم وضوئهم وشهرتهم -تنوع موضوعاتها للغاية – تهدم فكرة القدوة – تمحو الهوية -تضخم من ثقافة بعينها – تبعدك عن الواقع.

  5. ما أجمل عبارة قيلت في السينما ؟

    في السينما لا يوجد قواعد ، فقط خطايا يجب تجنبها ، و الخطيئة الأولى هي الملل.

قراءة المزيد