fbpx

دليل شامل حول كيفية بيع وشراء السيارات في البرتغال (شراء سيارة مستعملة في البرتغال – تسجيل السيارات في البرتغال)

هناك العديد من الوافدين الجدد الذين يبحثون عن طريقة بيع وشراء السيارات في البرتغال سواء الجديدة أو المستعملة وحول الإجراءات والأوراق والشروط المطلوبة للقيام بذلك، ولنجيبكم على جميع استفساراتكم السابقة إليكم من خلال مقالتنا لليوم دليل شامل حول هذا الموضوع بالتفصيل تابعوا القراءة معنا.

شراء سيارة في البرتغال

تعتبر عملية شراء سيارة في البرتغال سهلة نسبياً، سواء كانت جديدة أو مستعملة، يمكنك العثور على وكلاء يتحدثون الإنجليزية في المناطق المأهولة بالوافدين، أو من خلال البحث عبر مواقع بيع السيارات عبر الإنترنت أو من البائعين الخاصين.

شروط شراء سيارة في البرتغال

ستحتاج إلى استيفاء المتطلبات التالية لشراء سيارة في البرتغال:

  • إثبات إقامتك في البرتغال من خلال تقديمك لتصريح إقامة أو إثبات أنك تستأجر أو تمتلك منزلاً في البرتغال
  • جواز السفر
  • رقم NIF الضريبي
  • كشف عن حسابك المصرفي إلا إذا كنت تدفع كامل المبلغ نقداً
  • عمرك 18 عاماً على الأقل (السن القانوني للقيادة في البرتغال) وأن يكون لديك رخصة قيادة سارية.

شراء سيارة جديدة في البرتغال

شراء سيارة جديدة في البرتغال أغلى من شراء السيارات المستعملة، بالإضافة إلى ذلك يهتم الوكلاء في البرتغال عادةً بالأعمال الورقية مثل التسجيل وتأمين السيارة.

يبلغ متوسط ​​تكلفة السيارة الجديدة في البرتغال 35483 يورو وهو أقل بقليل من متوسط الاسعار في دول ​​الاتحاد الأوروبي، تشمل العلامات التجارية الأكثر مبيعاً رينو وبيجو ومرسيدس بنز وستروين وبي إم دبليو.

تباع السيارات الكهربائية بشكل جيد أيضاً ويرجع ذلك إلى سهولة استخدامها حيث تمتلك البرتغال ما يقرب من 12000 نقطة شحن في جميع أنحاء مدنها.

بمجرد شرائك لسيارة يجب أن تحصل على عقد بيع يوضح بالتفصيل الشروط والأحكام ودليل المالك الذي يتم إنتاجه عادةً من قبل الشركة المصنعة، وشهادة المطابقة من الاتحاد الأوروبي لإثبات أن السيارة تلبي الحد الأدنى من معايير السلامة على الطرق.

طريقة شراء سيارة جديدة في البرتغال

هناك عدة وسائل يمكن للوافدين من خلالها شراء سيارة جديدة في البرتغال من أبرزها:

وكلاء السيارات في البرتغال

يمكنك العثور على وكلاء في جميع أنحاء البرتغال لشراء سيارة كونهم يعتبرون المنافذ الرسمية لبيع السيارات الجديدة، يرتبط معظم الوكلاء البرتغاليين بماركات سيارات معينة ومع ذلك يمكنك العثور على بعض الوكلاء متعددي العلامات التجارية على مواقع الويب مثل ستند فيرتوال StandVirtual أو Páginas Amarelas ، تشمل ماركات السيارات الكبرى التي لها منافذ بيع في البرتغال:

  • بي ام دبليو
  • فيات
  • بيجو
  • رينو

إذا اشتريت من وكيل في البرتغال فستتمكن عادةً من أخذ السيارة لفترة اختبار قصيرة قبل الشراء للتأكد من رضاك ​​عنها.

شراء سيارة في البرتغال عبر الإنترنت

ينمو سوق السيارات عبر الإنترنت في البرتغال كما هو الحال في أي دولة آخرى، وعلى الرغم من أن الشراء عبر الإنترنت أسرع وأسهل بشكل عام، إلا أن الجانب السلبي هو أنك لن تتمكن من اختبار قيادة السيارة أولاً ولن تتمكن من التفاوض على السعر.

يمكنك شراء سيارات جديدة عبر الإنترنت من بعض الوكلاء في البرتغال، هناك أيضاً مواقع ويب حيث يمكنك البحث عن صفقات من العديد من العلامات التجارية والموديلات من أشهر هذه المواقع:

نادي السيارات البرتغالي acp
موقع اوليكس OLX
موقع ستند فيرتوال StandVirtual

غالباً ما تعلن الوكلات عن منتجاتهم على هذه المواقع، لذلك قد تتمكن من العثور على السيارة التي تريدها ثم زيارة صالة العرض لإكمال عملية الشراء، ومع ذلك تتيح لك العديد من مواقع الويب القيام بكل شيء عبر الإنترنت إذا كنت تفضل ذلك، حتى أنه من الممكن ترتيب تسليم السيارة لك عبر المواقع.

شراء سيارة مستعملة في البرتغال

إذا كنت تريد توفير القليل من المال عند شراء سيارة في البرتغال، فيمكنك شراء سيارة مستعملة هناك العديد من الأماكن حيث يمكنك التسوق لشراء السيارات البرتغالية المستعملة، بما في ذلك الوكلات حيث تكون عملية الشراء أكثر أماناً يمكنك أيضاً الشراء من البائعين الخاصين أو من معارض السيارات ومزادات السيارات.

طريقة شراء سيارة مستعملة في البرتغال

يمكنك كمقيم جديد في البرتغال اتباع احدى الطرق التي سنذكرها لكم فيما يلي لشراء سيارة مستعملة في البرتغال:

وكلات السيارات في البرتغال

يمكنك العثور على وكلات السيارات في البرتغال الذين يبيعون السيارات الجديدة والمستعملة هناك أيضاً وكلاء يبيعون السيارات المستعملة فقط كما أن هناك تجار للسيارات متخصصين في أنواع معينة من المركبات مثل السيارات القديمة أو الكلاسيكية.

تتمثل الميزة الواضحة في شراء سيارة مستعملة من أحد الوكالات في أنها تقضي على بعض مخاطر الشراء، على سبيل المثال يقدم التجار ضماناً لمدة عام واحد كحد أدنى على السيارات المستعملة ويقومون بجميع الأعمال الورقية كاملةً مثل التسجيل والتأكد من أن السيارة قد خضعت لأي اختبارات ضرورية.

شراء سيارة مستعملة في البرتغال عبر الإنترنت

هناك العديد من المواقع الإلكترونية التي يمكنك من خلالها البحث عن السيارات المستعملة وشرائها في البرتغال، من أهمها:

طريقة تسجيل السيارة في البرتغال

يجب تسجيل جميع السيارات في البرتغال لدى IMT، سواء كانت جديدة أو مستعملة أو مستوردة قد يؤدي عدم تسجيل مركبتك إلى مصادرة السلطات لها، إذا اشتريت من وكالة فعادة ما يقومون بالتسجيل نيابة عنك.

خلاف ذلك سوف تحتاج إلى تسجيل سيارتك في غضون 60 يوماً من الشراء، يمكنك القيام بذلك من خلال معهد السجلات والموثقين ( Instituto dos Registos e do Notariado – IRN ).

يمكنك تسجيل سيارتك عبر الإنترنت، في مكتب تسجيل المركبات التابع لـ IRN أو في متجر المواطن ( Lojas do Cidadão ) في البرتغال، خذ معك الوثائق التالية (أو احصل على نسخة إلكترونية إذا قمت بالتسجيل عبر الإنترنت):

  • جواز السفر
  • رقم NIF المعرف الضريبي الخاص بك
  • تصريح الإقامة
  • نموذج تسجيل نموذج مكتمل وموقع أو نقل التسجيل إلى مالك جديد إذا كانت السيارة مستعملة
  • شهادة المطابقة من الاتحاد الأوروبي أو شهادة سلامة معادلة إذا كانت السيارة من خارج الاتحاد الأوروبي
  • شهادة IPO لفحص المركبة، إذا كان عمر السيارة أكثر من أربع سنوات.

بمجرد التسجيل ودفع رسوم التسجيل، ستتلقى شهادة التسجيل الخاصة بك ( Documento Unico Automóvel – DUA) وهي صالحة حتى تبيع السيارة أو تختار إلغاء تسجيلها، يجب عليك الاحتفاظ بـ DUA في سيارتك في جميع الأوقات إلى جانب شهادة التأمين على سيارتك .

تكلفة شراء سيارة في البرتغال

بالإضافة إلى تكاليف شراء السيارة الأساسية، ستحتاج إلى وضع ميزانية لعدد من التكاليف الأخرى عند شراء سيارة في البرتغال تشمل:

  • رسوم التسجيل التي تبلغ حوالي 55-65 يورو.
  • عليك دفع ضريبة مركبة لمرة واحدة عند شراء سيارة جديدة أو استيراد سيارة إلى البرتغال، أيضاً ضريبة تداول سنوية لتجديد لوحات الترخيص الخاصة بك وتسمح لك بالقيادة على الطرق البرتغالية تعتمد الضرائب على نوع السيارة وانبعاثات ثاني أكسيد الكربون.
  • ستحتاج إلى شراء تأمين على السيارة ضد الغير على الأقل تعتمد التكاليف على قيمة السيارة ونوع التأمين وملفات تعريف المخاطر الخاصة بك، تتراوح تكلفة معظم السياسات بين 150-600 يورو.
  • الصيانة: تبلغ تكلفة فحص الاكتتاب العام حوالي 30 يورو ستحتاج إلى الحصول عليها بمجرد أن يبلغ عمر سيارتك أربع سنوات ثم كل عامين للمركبات التي يتراوح عمرها بين 4 و 8 سنوات، وبعد ذلك سنوياً.
  • دفع رسوم المرور على الطرق السريعة في البرتغال يمكن أن يصل هذا إلى ما يقرب من 25 يورو في بعض الطرق.

كيفية بيع سيارة في البرتغال

يمكنك بيع سيارتك في البرتغال من خلال الوكلاء والمواقع على الإنترنت ومعارض السيارات والمزادات أو من خلال البيع الخاص، من أشهر المواقع الإلكترونية لبيع السيارات المستعملة ما يلي:

عندما تبيع سيارتك في البرتغال، أنت مسؤول عن توفير ما يلي:

  • نموذج نقل الملكية ( Requerimento de Registo Automóvel ).
  • شهادة التسجيل الحالية ( documento único automóvel ).
  • شهادة اختبار IPO ( Inspecção Periódica Obrigatória ) إذا كان عمر السيارة أكثر من أربع سنوات، بالإضافة إلى تفاصيل فحص الاكتتاب العام المقبل المستحق.
  • وضع عقد بيع أو اتفاقية شراء لحماية حقوق كل من البائع والمشتري.

المعدات التي يجب أن تتوفر في سيارتك في البرتغال

يجب عليك الاحتفاظ بما يلي في سيارتك في جميع الأوقات في البرتغال لتجنب دفع غرامة إذا أوقفتك الشرطة:

  • شهادة تسجيل
  • شهادة تأمين السيارة
  • رخصة قيادة
  • مثلث التحذير الذي يجب أن تضعه خلف سيارتك في حالة وقوع حادث

مواضيع ذات صلة

ما هي أسعار السيارات في البرتغال؟

يبلغ متوسط ​​تكلفة السيارة الجديدة في البرتغال 35483 يورو وهو أقل بقليل من متوسط الاسعار في دول ​​الاتحاد الأوروبي

ما هي العلامات التجارية الأكثر مبيعاً للسيارات في البرتغال؟

تشمل العلامات التجارية للسيارات الأكثر مبيعاً في البرتغال ما يلي:
رينو
بيجو
مرسيدس بنز
ستروين
بي إم دبليو

ما هي طريقة تسجيل السيارة في البرتغال؟

يتم تسجيل جميع السيارات في البرتغال لدى IMT، سواء كانت جديدة أو مستعملة أو مستوردة قد يؤدي عدم تسجيل مركبتك إلى مصادرة السلطات لها.