الهجرة إلى كندا عبر الكنيسة 2022 | الطرق والشروط وكافة المعلومات الأخرى

انتشرت ظاهرة الهجرة إلى كندا عبر الكنيسة في السنوات الأخيرة بكثرة وذلك بعد هجرة الملايين من السوريين والعرب وتقطع السبل بهم.

يجد السوريون والعرب بشكل عام موضوع الهجرة إلى كندا حلماً صعب المنال، لكن في حقيقة الأمر هناك عدة أمور يمكن اتباعها وتطبيقها لهجرة آمنة إلى كندا.

مثل الهجرة إلى كندا عبر الكنيسة والتي سنتحدث عنها اليوم في هذا المقال ونطلعكم على كافة التفاصيل الهامة في حال فكرتم بالهجرة إلى كندا عبر الكنيسة.

ما هي الكفالة الكنسية في كندا

إن الهجرة إلى كندا عبر الكنيسة أو ما تعرف بـ “الكفالة الكنسية” من أبرز طرق الهجرة إلى كندا وتتميز بكون مبلغ الكفالة الكنسية أقل من ذاك المطلوب في الكفالة الخماسية.

وتعد الكفالة الكنسية تلك الكفالة التي تحصل عبر الكنائس في كندا فهي التي توفر كفيل يقدم مساعدة للاجئين فتصبح مسؤولة أمام الحكومة الكندية فيما يخص تنظيم مسألة مساعدة اللاجئين واستقدامهم لكندا.

شروط الكفالة الكنسية في كندا

في حال فكرتم بموضوع الهجرة إلى كندا عبر الكنيسة إليكم أهم وأبرز شروط الكفالة الكنسية في كندا

  1. ان يكون اللاجئ قد تم تسجيله في منظمة الأمم المتحدة في وقت سابق لديه ملف هجرة.
  2. أن يكون الشخص اللاجئ الراغب بـ الكفالة في كندا موجود خارج بلده الأصلي.
  3. أن يتوفر لدي الكفيل المبلغ الكافي الذي يساعد على إقامة الشخص اللاجئ لمدة عام.
  4. أن يتقدم الشخص الكفيل بإثبات يثبت أنه قادر علي إعالة أسرته بعد دفع المبلغ المتخصص لكفالة الشخص اللاجئ.

ملاحظة: المبلغ الذي سيتوجب علي الكفيل إيداعه في الكنيسة، يختلف من كنيسة لأخرى ومن مقاطعة لأخرى ويتراوح بين 9000 دولا إلى 26000 دولار.

كيفية الهجرة إلى كندا عبر الكنيسة وما المطلوب من المهاجر والكفيل والكنيسة

أولاً: يتقدم شخص يحمل الإقامة الدائمة في كندا أو يحمل الجنسية الكندية بطلب للكنسية لكفالة شخص (لاجئ) من خارج كندا بغض النظر عن جنسية اللاجئ سواء كان سوري أو مصري أو أياً كان.

ثانياً: بناءً على الطلب التي تلقته الكنيسة من الكفيل الكندي تطلب الكنيسة من الكفيل تقديم المتطلبات التالية:

1_ مبلغ مالي يقدر بـ 12 إلى 13 ألف دولار والمبلغ قد يختلف قليلاً من كنيسة إلى أخرى فمثلاً المتطلبات المالية للكنيسة في البرتا تختلف عن متطلبات الكنيسة في نوفا سكوشا ولكن لا تكون الفروق في مبلغ الكفالة كبيرة.

المبلغ الذي يدفعه الكفيل الكندي للاجئ الذي يرغب في استقدامه إلى كندا هو من أجل تلبيه متطلباته الأساسية وكفالته لمدة سنة، وتدفع الكنيسة المبلغ المقدم من الكفيل كراتب شهري للاجئ.

دائرة الهجرة الكندية وضعت شرط المبلغ المالي للكفالة لكي لا يطلب اللاجئ أي مساعدة مالية من الحكومة الكندية مدة الكفالة أي مدة سنة الكفالة الكنائسية بعدها يمكن للشخص إعالة نفسه من خلال العمل في كندا وإن لم يستطيع الشخص إيجاد عمل في كندا يمكنه في هذه الحالة طلب المساعدة من الحكومة لكن في حال اعتماد الشخص على المساعدة لن تكون أوضاعه المعيشية ميسورة مثل غيره

2_ يجب على الكفيل أن تكون لديه القدرة المالية لإعالة نفسه وأسرته بالإضافة إلى كفالة وإعالة الشخص الذي ينوي جلبه إلى كندا.

وفي العادة، تستغرق الكفالة الكنسية بضعة أشهر وقد تمتد إلى سنة أو أكثر قليلاً حتى تحصل عملية نقل اللاجئ إلى كندا وتوفير أساسيات استقراره في البلاد.

وحسب مصادر خاصة، فقد باتت عملية الكفالة الكنسية تستغرق وقتاً أطول في عام 2021 بسبب زيادة الطلبات على كفالة اللاجئين الذين يرغبون بالهجرة إلى كندا عبر الكنيسة.

وبالنسبة إلى التواصل مع الكنائس التي تقدم الكفالة الكنسية في كندا فهذا الأمر يقع على عاتق الكفيل الذي اتفقت معه على كفالتك.

تكلفة الكفالة الكنسية في كندا

البعض يتساءل كم مبلغ الكفالة الكنسية في كندا والإجابة إنه يقدر بحوالي 13 ألف دولار ويقدم للكنيسة بمثابة ضمان للإنفاق على الشخص اللاجئ الذي سيأتي لكندا.

ويختلف هذا المبلغ حسب الكنيسة والمدينة المتواجدة فيها لكن بشكل عام لا يوجد اختلاف كبير في مبلغ الكفالة الكنسية المفروض على الكفيل لاستقدام لاجئ لكندا.

ومن الملاحظات المهمة، أنه يكفي كفيل واحد فقط حتى يسجل لك في الكنيسة وهذا هو الفرق بين الكفالة الكنسية والكفالة الخماسية التي تتطلب عدة أشخاص.

أنواع الكفالة الكنسية في كندا

قد يعتقد البعض أن الكفالة الكنسية هي مجرد طريقة واحدة ويمكن التسجيل عبر ملء استمارة الكفالة الكنسية فحسب، لكن هناك نوعين من الكفالات الكنسية.

وهذان النوعان هما على أساس الإحالات الخاصة باللاجئين ونذكرهما كما يلي:

الإحالات الخاصة بمكتب التأشيرات “VOR”

ويتم ذلك عبر تقرير المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بأن اللاجئ بحاجة فعلاً إلى الحماية وهنا يحتاج اللاجئ لكفيل في كندا.

البرنامج الخاص برعاية اللاجئين “PSR”

وهذا البرنامج يحتوي على نوعين أيضاً ونذكرهما لكم كما يلي:

  1. فئة الاتفاقيات الخاصة باللاجئين في الخارج ويشمل أولئك الذين خارج بلادهم ومعرضين للاضطهاد والخطر.
  2. فئة بلدان اللجوء وتشمل أولئك الذين خارج وطنهم وقد تضرروا من آثار الحروب أو النزاعات أو حرموا من من حقوقهم الأساسية.

الكنائس الكندية المصرح لها بكفالة اللاجئين

الكنائس التي تقدم الكفالة الكنسية في كندا 2022، يوجد العديد من الكنائس في دولة كندا، ولكن ليست جميعها مصرحة بـ الكفالة الكنسية للاجئين، وهذه أسماء بعض الكنائس الذي يمكن الحصول من خلالها علي الكفالة الكنسية في كندا.

  1. الكنيسة الرومانية الكاثوليكية الأسقفية شركة أبرشيه، لندن.
  2. الكنيسة الرومانية الكاثوليكية أبرشيه خليج الرعد.
  3. الكنيسة الرومانية الكاثوليكية أبرشيه بيتيربورو.

كيف احصل على كفيل في كندا

الهجرة إلى كندا عبر الكنيسة ليست بالأمر الصعب ولكن أن تجد كفيل كندي يقو لك بهذه الإجراءات هذا أمر يتطلب بذل جهد كبير، بعيداً عن المكاتب التي تدّعي تقديم ذلك مقابل مبالغ مالية.

وإن كان لديك أحد المعارف أو الأقارب الموثوقين في كندا، فيمكنك التواصل معه والاتفاق فيما بينكم على تقديم كفالة لك الهجرة إلى كندا عبر الكنيسة، أو في حال كنت ميسور مادياً بإمكانك إرسال المبلغ للشخص مقابل تسجيله.

ورغم أن موضوع إرسال المبلغ الخاص بتسجيل الكفالة لأحد أو مكتب ما في كندا قد يجعلك معرضاً للاحتيال، لكن هناك الكثير من الأشخاص الذين يضطرون لاتخاذ هذه الخطوة.

لذلك، استمر في البحث عن كفيل تعرفه مسبقاً وتثق لمساعدتك بتقديم طلب الهجرة إلى كندا عبر الكنيسة، أو حاول الوصول لمنظمات تقدم لك هذه الكفالة.

فرص قبول الهجرة إلى كندا عبر الكنيسة

بعد استكمال كافة شروط الكفالة الكنيسية في كندا والمتطلبات المطلوبة تكون احتمالية القبول والموافقة على طلب الهجرة عن طريق الكنيسة أفضل من غيرها، وتعتبر المقابلة في السفارة الكندية أهم خطوة حيث تهتم بأوضاع الشخص من الناحية المدنية والسياسية ومعرفة كل الأمور المتعلقة به لمعرفة طبيعة الأشخاص الداخلين إلى كندا وحماية البلاد الكندية من أي مخربين يدخلون بهذه الطريقة.

ولكن بطبيعة الحال يتم الموافقة على معظم طلبات الهجرة إلى كندا غبر الكنيسة.

أمور يجب معرفتها عن الكفالة الكنيسية في كندا

من الأمور الهامة التي يجب معرفتها عن الكفالة الكنيسية في كندا هي:

  • ليس شرطاً أن يكون الشخص الكفيل في كندا من أفراد عائلتك.
  • ليست كل الكنائس تقبل الكفالة الكنيسية في كندا لذلك يجب البحث عن كنائس التي لها تنسيق مع مكاتب الهجرة في كندا.
  • أن الهجرة إلى كندا عبر الكنيسة لا يقتصر على المسيحيين واليهود بل تشمل المسلمين من دون تغيير دينهم.

ماذا يقصد بالهجرة إلى كندا عبر الكنيسة؟

يقصد بالهجرة إلى كندا عبر الكنيسة وهي أن تتعهد الكنيسة في كندا باستقدام اللاجئ إلى كندا والتكفل بكافة متطلباته لمدة سنة كاملة.

كيف يمكن الهجرة إلى كندا عبر الكنيسة؟

يتم الهجرة إلى كندا عبر الكنيسة وذلك بأن يقدم اللاجئ طلب للكنيسة من اجل استقدامه إلى كندا، ويتم تقديم الطلب عن طريق شخص كندي أو شخص مقيم في كندا بشكل دائم.

كم تبلغ تكلفة الكفالة الكنيسية في كندا؟

تبلغ تكلفة الكفالة الكنيسية في كندا 13 الف دولار.

ماهي الكنائس المصرح لها لكفالة اللاجئين في كندا؟

الكنائس الصرح لها بكفالة اللاجئين في كندا هي:
الكنيسة الرومانية الكاثوليكية الأسقفية شركة أبرشيه، لندن.
الكنيسة الرومانية الكاثوليكية أبرشيه خليج الرعد.
الكنيسة الرومانية الكاثوليكية أبرشيه بيتيربورو.

هل يتم استعادة الأموال التي تم دفعها إلى الكنيسة؟

تحتفظ الكنيسة بالأموال لحين دخول الشخص إلى كندا وتقوم بتقديم المال له لكن على دفعات لينفق على نفسه اثناء دخوله إلى كندا.

معلومات قد تهمك حول العيش في كندا والقوانين الكندية:

You might also like