fbpx

شرح كامل حول نظام الضمان الاجتماعي في سويسرا

تمتلك سويسرا نظام ضمان اجتماعي قوي يغطي العديد من المجالات للمقيمين على أراضيها والمواطنين السويسريين يشمل ذلك على تعويض البطالة والعجز والتقاعد والأمومة وغيرها من الأمور الأخرى التي يشملها نظام الضمان الاجتماعي في سويسرا والتي سنشرح عنها ضمن مقالنا لليوم تابعوا القراءة معنا لمعرفة التفاصيل.

الضمان الاجتماعي في سويسرا

تمتلك سويسرا نظام تأمين اجتماعي قوي، يغطي الفئات الخمس التالية:

  • معاشات التقاعد
  • الرعاية الصحية
  • استحقاقات الأمومة والأبوة
  • إعانات البطالة
  • التعويضات العائلية

من يحق له الحصول على مساعدات الضمان الاجتماعي في سويسرا

يحق لأي شخص يعيش ويعمل في سويسرا التقدم بطلب للحصول على الضمان الاجتماعي السويسري، ومع ذلك، للحصول عليه، يجب على المواطنين الأجانب الحصول على تأمينات صحية لعائلاتهم من خلال شركة تأمين صحي سويسرية، خلال مدة لا تزيد عن ثلاثة أشهر بعد وصولهم إلى سويسرا أو بدء العمل فيها.

التقدم بطلب للحصول على التأمين الاجتماعي في سويسرا

عند التقدم بطلب للحصول على أي شكل من أشكال الضمان الاجتماعي السويسري، سوف تحتاج إلى أن يكون رقم الضمان الاجتماعي الخاص بك معك، يمكنك العثور على هذا على بطاقة التأمين الصحي الخاصة بك أو شهادة التأمين الشخصي الخاصة بك، رقم OASI السويسري (رقم التأمين على الشيخوخة والناجين)، أو AHV-Nr.، يستخدم أيضاً كرقم تعريف شخصي من قبل جميع السجلات الفيدرالية بما في ذلك التعليم والضمان الاجتماعي يتكون هذا من 13 رقم ويوفر تعريفاً مجهولاً مدى الحياة وفريداً لكل شخص.

يمكنك أيضاً استخدام هذا الرقم لتقديم طلب للحصول على معاش العجز ومعاش الدولة بشرط أن تكون قد ساهمت في البرنامج لمدة عام على الأقل.

احدى مدن سويسرا مع علم سويسرا - الضمان الاجتماعي في سويسرا
احدى مدن سويسرا مع علم سويسرا – الضمان الاجتماعي في سويسرا

إعانات البطالة في سويسرا

تغطي إعانات البطالة في سويسرا مجموعة من القضايا، من بينها فقدان الوظيفة وتقدم سلطات الهجرة وسوق العمل في الكانتونات الكثير من الدعم في حالة البطالة.

بعد خمسة أيام من البطالة، يمكنك المطالبة بـ 70% من متوسط ​​دخلك خلال الأشهر الستة الماضية إلى سنة للتأهل، يجب أن تكون قد كسبت ما لا يقل عن 500 فرنك سويسري شهرياً مع حد أقصى للأجور يبلغ 10500 فرنك سويسري شهرياً.

يجب على المتقدمين أيضاً أن يعيشوا في سويسرا، وأن يكون لديهم تصريح عمل، وأن يكونوا قد عملوا ودفعوا مساهمات البطالة لمدة 12 شهراً في العامين السابقين لطلب الإعانات، ويجب عليهم أيضاً إظهار أنهم يبحثون بنشاط عن عمل في هذا الوقت.

إذا كنت تعيش في سويسرا، وتحمل تصريح إقامة أو تسوية سويسري ساري المفعول، وتفي بالمتطلبات، فيمكنك الحصول على إعانات البطالة.

إعانة الأمومة في سويسرا

يحق لجميع الأمهات العاملات بما في ذلك العاملات لحسابهن الخاص أو اللاتي يعملن في شركة أزواجهن الحصول على إجازة أمومة مدفوعة الأجر في سويسرا كما يمكن للآباء أيضاً التقدم بطلب للحصول على إجازة أبوة.

يمكن للمرأة المطالبة بإجازة أمومة طالما أنها مؤمنة بموجب AHV لمدة تسعة أشهر قبل الولادة وعملت لمدة خمسة أشهر على الأقل أثناء الحمل تبدأ إجازة الأمومة من يوم ولادة الطفل وتستمر حتى 98 يوم، ستحصل الأمهات على 80% من راتبهن على شكل بدل يومي بحد أقصى 196 فرنك سويسري في اليوم.

التعويضات العائلية في سويسرا

يمكن للأشخاص الذين يعيشون ويعملون يكسبون ما لا يقل عن 592 فرنك سويسري شهرياً في سويسرا التقدم بطلب للحصول على الإعانات العائلية، ويمكنهم الاستفادة من علاوات الأطفال والتعليم، وفي بعض الأحيان من علاوات التبني والولادة.

يمكن للأطفال حتى سن 16 عاماً الاستفادة أيضاً من مبلغ 200 فرنك سويسري شهرياً على الأقل، إذا كان لديك أطفال تتراوح أعمارهم بين 16 و25 عاماً، فيحق لك أيضاً الحصول على بدل تعليم لا يقل عن 250 فرنك سويسري شهرياً لكل طفل.

يمكنك التقدم بطلب للحصول على الإعانات العائلية من خلال صاحب العمل الخاص بك، والاتصال بمكتب التعويضات في الكانتون الخاص بك لمعرفة المزيد.

تعبيرية - الضمان الاجتماعي في سويسرا
تعبيرية – الضمان الاجتماعي في سويسرا

تأمين التقاعد في سويسرا

يتكون نظام التقاعد السويسري من ثلاثة مستويات أساسية للمعاشات التقاعدية، لدى المغتربين متطلبات مختلفة لإعداد التقارير الضريبية، ومع ذلك يجب على جميع الموظفين والعاملين لحسابهم الخاص وأي شخص عاطل عن العمل فوق سن 20 عاماً، المشاركة في مخطط OASI/DI حتى بلوغهم سن التقاعد.

وفي سويسرا، يبلغ عمر التقاعد 64 عام للنساء و65 عام للرجال ومع ذلك، هذا لا يعني أنه يتعين عليك التقاعد في هذه الأعمار.

التأمين الصحي في سويسرا

تعد سويسرا واحدة من أفضل الدول في العالم لنظام الرعاية الصحية لديها، كونه يجمع بين أنظمة الرعاية الصحية العامة والخاصة وهو يوفر مجموعة واسعة من الأطباء الخبراء والمستشفيات السويسرية، ومرافق طبية من الدرجة الأولى

لا يعتمد نظام الرعاية الصحية السويسري على الضرائب أو التمويل من قبل أصحاب العمل وبدلا من ذلك، يتم دفعها من قبل الفرد من خلال الاشتراكات في خطط التأمين الصحي السويسرية

الضمان الاجتماعي للعاملين بدوام جزئي وأصحاب الدخل المنخفض والطلاب

يمكن للعمال بدوام جزئي وذوي الدخل المنخفض والطلاب الوصول إلى مزايا الضمان الاجتماعي السويسري يتم تقسيم المساهمات بالتساوي بين الشخص وبين صاحب العمل وتأتي من إجمالي الراتب.

ولا يدفع الطلاب الأجانب الذين يعيشون في سويسرا سوى رسوم ثابتة قدرها 480 فرنك سويسري سنوياً من سن 20 حتى سن 25.

وفي ختام مقالنا لليوم قد يهمكم أيضاً الإطلاع على مقالاتنا الاخرى حول الهجرة والعيش في سويسرا والتي سنذكرها لكم فيما يلي :

ما هو سن التقاعد في سويسرا؟

سن التقاعد في سويسرا هو 64 للنساء و 65 للرجال

ما هي شروط الحصول على إعانة البطالة في سويسرا؟

للحصول على إعانة البطالة يجب على المتقدمين أن يعيشوا في سويسرا، وأن يكون لديهم تصريح عمل وإقامة، وأن يكونوا قد عملوا ودفعوا مساهمات البطالة لمدة 12 شهراً في العامين السابقين لطلب الإعانات، يجب عليهم أيضاً إظهار أنهم يبحثون بنشاط عن عمل في هذا الوقت.

هل يحق للأجانب الحصول على مساعدات السوسيال في سويسرا؟

يحق لأي شخص يعيش ويعمل في سويسرا التقدم بطلب للحصول على الضمان الاجتماعي السويسري، فقط يجب على المواطنين الأجانب الحصول على تأمينات صحية لعائلاتهم من خلال شركة تأمين صحي سويسرية، خلال مدة لا تزيد عن ثلاثة أشهر بعد وصولهم إلى سويسرا أو بدء العمل فيها.