التأمين الصحي في المانيا؛ أنواعه، أسعاره وأبرز شركاته 2022

يعد التأمين الصحي من أهم إيجابيات العيش في المانيا، حيث يقدم هذا البلد لمواطنيه أجود أنواع الرعاية الطبية بأسعار شبه مجانية، والتأمين الصحي في المانيا إلزامي وليس اختياري، لذا فعلى كل من يقيم على أراضيها اختيار نظام التأمين الصحي المناسب له ودفع مبلغ شهري معين للشركة التي يتعاقد معها مقابل كافة الخدمات الطبية المجانية التي يتلقاها.

ولكن ما هي أنواع التأمين الصحي في المانيا وما أفضل شركاته؟ هذا ما سنتعرف عليه في الأسطر القادمة.

أنواع التأمين الصحي في المانيا

التأمين الصحي في المانيا

التأمين الصحي الحكومي

وهو نظام التأمين الصحي العام والشامل في البلاد والذي ينتمي إليه ما يقارب ال 90% من السكان الألمان أي حوالي 70 مليون مواطن ومواطنة، ويشمل الفئات الآتية:

  • العاملين والموظفين وأصحاب العمل الذي يقل دخلهم عن حد الدخل السنوي أو حد التأمين الإجباري، وبعبارة أخرى كل شخص يتقاضى أكثر من 450 يورو وأقل من 5,362 يورو شهرياً أو أقل من 64,350 يورو سنوياً.
  • المتقاعدين.
  • المستفيدين من إعانات البطالة.

التأمين الصحي الفردي

وهو للأشخاص العازبين ويتوجب عليهم دفع رسوم التأمين المطلوبة منهم كاملة.

التأمين الصحي العائلي

وهو موجه للعائلات حيث يكفي أن يقوم أحد الوالدين بدفع رسوم التأمين الصحي الخاصة به ليشمل التأمين الزوج/ة والأولاد أيضاً.

التأمين الصحي الخاص

 لا يعتمد مبلغ الاشتراك في التأمين الصحي على مستوى الدخل ولكن تكون المساهمات في شركات التأمين الصحي الخاصة أعلى من تلك الحكومية، ويقوم الشخص المؤمن عليه بسداد كل تكاليف العلاج مقدماً ثم يتحمل التأمين دفعها عند تقديم فواتير بذلك.

يتفوق التأمين الصحي الخاص على العام بأن خدماته المقدمة أشمل وأكثر، كما يمكن تكييف الخدمات مع الاحتياجات الفردية لكل مستفيد من التأمين، ومن الامتيازات الأخرى الحصول على موعد سريع لدى الطبيب أو الغرف الخاصة بعد العمليات. ويشمل الأشخاص:

  • العاملون الذين يتجاوز دخلهم السنوي عن حد التأمين الإجباري والذي ذكرناه سابقاً.
  • أصحاب الأعمال الحرة.

ما الذي لا يغطيه التأمين الصحي الحكومي في المانيا؟

لا تدفع شركات التأمين الصحي الحكومي تكاليف عمليات التجميل الاختيارية أو اللقاحات للرحلات الخارجية الخاصة أو العلاجات الطبية. كما ولا تشمل بعض من خدمات طب الأسنان فمثلاً يتم تغطية أطقم الأسنان جزئياً فقط.

أسعار التأمين الصحي في المانيا

إن المبلغ الواجب دفعه لتغطية التأمين الصحي يختلف من شخص لآخر تبعاً للدخل أو الراتب الذي يتقاضاه الشخص حيث يحسب كنسبة مئوية من الراتب وهي 14.6% من الراتب قبل خصم الضرائب. يتكفل رب العمل بدفع نصف هذه النسبة والنصف الآخر يلتزم الموظف نفسه بدفعه.

الانتقال من تأمين صحي لتأمين صحي آخر في المانيا

يعتبر الانتقال من تأمين صحي خاص إلى تأمين صحي حكومي عام أمراً بغاية الصعوبة وشبه مستحيل لذلك يجب الانتباه اثناء الانتقال من تأمين الصحي العام لتأمين صحي خاص لهذه النقطة الهامة.

أما في حال الانتقال من شركة تأمين صحي خاص إلى شركة تأمين صحي خاص جديدة فيتم الانتقال بسهولة بمجرد تسجيل العضوية في الشركة التأمين الصحي في المانيا الجديدة دون الحاجة إلى إنهاء العقد في شركة التأمين القديمة.

أما في حال الانتقال من تأمين صحي حكومي إلى تأمين صحي حكومي قانوني اخر فيتوجب الغاء العقد مع التأمين الصحي الحكومي العام القديم.

ويمكن الانتقال من شركة تأمين إلى شركة تأمين أخرى بعد مرور 12 شهر من تاريخ العضوية، ولكن يمكن الانتقال قبل 12 شهر في الحالات التالية

  • البدء بعمل جديد مع صاحب عمل جديد .
  • في حال طالبت شركة التأمين بمزيد من النقود فيمكن البحث عن شركة جديدة قبل مرور 12 شهر من العضوية.

أفضل شركات التأمين الصحي في المانيا وأكثرها شيوعاً

(AOK (Allgemeine Ortskrankenkassen

تضم هذه الشركة حوالي ثلث سكان المانيا وهي بذلك تكون شركة التأمين الصحي الأكبر والأفضل في البلاد.

للمزيد من المعلومات يمكن زيارة الموقع https://www.aok.de/pk/

TK die Techniker

وهي من ضمن أفضل شركات التأمين الصحي في المانيا الحكومية، تعود على عملائها المشتركين معها بالعديد من الفوائد والنصائح والخدمات الطبية.

للمزيد من المعلومات يمكن زيارة الموقع https://www.tk.de/techniker?tkcm=aaus

BKK Betriebskrankenkassen

هي شركة تأمين صحي حكومي ألمانية كانت تابعة لمجموعة صناديق التأمين الصحي للشركات وخاضعة للقانون العام. وفي عام 2017 اندمج صندوق التأمين الصحي للشركة مع Barmer GEK لتشكيل شركة Barmer Ersatzkasse.

ويمكن الاطلاع على تفاصيل أكثر عنها من الموقع https://www.bkk-dachverband.de/

DKV Deutsche Krankenversicherung

وهو من أكبر شركات التأمين الصحي الخاص في أوروبا، تأسست في برلين عام 1927 ومقرها الآن في مدينة كولن.

يمكن زيارة الموقع من هنــــــــــــا.

هل التأمين الصحي في المانيا أمر إلزامي؟

نعم، كل شخص مقيم في المانيا ملزم قانونياً بالحصول على التأمين الصحي في المانيا.

ماهي أنواع التامين الصحي في المانيا؟

هناك ثلاث أنواع للتأمين الصحي في المانيا وهي: نظام التأمين الصحي العام، ونظام التأمين الصحي الخاص، ونظام التأمين الصحي المزدوج

ماهي المعالجة التي لا يغطيها التأمين الحكومي في المانيا؟

لا تدفع شركات التأمين الصحي الحكومي تكاليف عمليات التجميل الاختيارية أو اللقاحات للرحلات الخارجية الخاصة أو العلاجات الطبية. كما ولا تشمل بعض من خدمات طب الأسنان فمثلاً يتم تغطية أطقم الأسنان جزئياً فقط.

اين يمكن تقديم شكوى في حال وجود مشكلة مع شركة التأمين الصحي في المانيا؟

في حال تعرض لمشاكل مع شركة التأمين الصحي في المانيا يمكن التوجه بشكوى للجهات المختصة بالرقابة على التأمين الصحي في المانيا، أو مكتب التأمين الفيدرالي، أو وزارة الشؤون الاجتماعية.

هل تغطي شركات التأمين تكاليف العلاج النفسي ؟

نعم تغطي شركات التأمين تكاليف العلاج النفسي، ولكن قبل العلاج يقوم الطبيب بدراسة حالة المريض وتشخيص وضعه الصحي بإجراء معاينة تسمى التشخيص المشتبه به، وعلى اساس هذا التشخيص يتم تحديد الموافقة على العلاج النفسي أو الرفض.

اقرأ أيضاً

You might also like